الانذار الاخير

في يوم الرب ، وبالضبط بعد الظهر ، أخذت نفسي بتوزيع مجموعة من النبذ بين عمال أحد المناجم ، وكانوا وقتئذ خارج المنجم يستمتعون بالهواء الطلق وضوء الشمس بعد اسبوع طويل قضوه في ظلام جو المنجم الخانق .

وبينما انا في طريقي إذا باثنين من الشبان الذين يعملون هناك يسيران نحوي ، فانتقيت نبذتين واعطيت واحدة لكل منهما فأخذاهما بالشكر. لكن احدهما - وكان فتى لطيفاً ، متين البنيان - ظل واقفاً يقرأ عنوان النبذة "في الوقت المناسب".
أحسست ان الموقف جد ، وهكذا ملأ الاحساس نفسي . واذ رفعت عيني الى وجه الفتى وما يبدو عليه من فرحة وتعبير، قلت له "أجل يا صديقي ، ليت هذه اللحظة هي الوقت المناسب لإعدادك للسماء". ولما عدت الى المنزل طلبت الى الرب ان يخلصه .
وفي مساء يوم الثلاثاء سمعت طرقاً شديداً على باب منزلي وإذا بالطارق يسألني " هل انت يا سيدي هو الذي قدم لاحد الشبان نبذة عنوانها : في الوقت المناسب ، منذ ايام ؟". "نعم انا هو" . إذاً ارجوك ان ترافقني".
اسرعت في ارتداء ملابسي وخرجت , وكان ليلاً ، برفقة الشاب . وفي الطريق اخبرني ان زميله كان قد نزل الى المنجم كعادته بواسطة الهابط الكهربائي ، وما ان قفز منه حتى وقع على الارض مهشماً ، حيث تكسرت عظام صدره ، وها هو يرقد في كوخه في حالة يرثى لها ، عاجزاً عن الكلام يتنفس بصعوبة وكان يبدو أنه يسارع الى نهاية حياته .
كنا قد وصلنا الى الكوخ حيث رأيت ذاك الذي كان يوماً شاباً عارماً في عنفوان فتوته - عاجزاً متهشماً .
ثبّت عينيه في وجهي وحاول عبثاً ان يتكلم _. تكلمت انا "هل استطيع ان اقرأ لك واصلي معك ؟" "نعم" - قالها في صورة همس يموت.
قرأت له قول الرب "هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية" . وأخذت بعد ذلك أحدثه عن محبة الله التي تريد خلاصه ، وعن كفاية دم المسيح لخلاصه . حدثته أنه انسان هالك ، فاسد الطبيعة ، لكن الرب يسوع جاء يطلب ويخلص ما قد هلك ، وأنه له المجد يطلبه هو ويريده بالذات ، وأنه بعدما أتم العمل الذي بواسطته رفع الخطية من قدام الله يستطيع الآن ان يهبه معرفة غفران خطاياه بدمه الكريم .
ثم قرأت قصة الابن الضال المذكورة في لوقا 15 ثم قصة الفريسي والعشار _ورددت على مسمعه قول الرب " من يقبل اليّ لا أخرجه خارجاً ".
تغيرت ملامح وجهه ، فهرب اليأس وأخذ مكانه الأمل باشراقه على محياه . طلب شيئاً من الماء فاحضرت له زوجته قدحاً رفعته على شفتيه . وإنها لجرعة واحدة حتى شاهدنا ما ادهشنا: ذاك الذي كان من العجز بحيث لا يستطيع ان ينطق حرفاً واحداً إلا في همس مائت ، إذا به يرفع عينيه وفي صوت مسموع وعبارة واضحة يقول " في الوقت المناسب ... اللهم ارحمني أنا الخاطئ من اجل خاطر يسوع . آمين "
بالكاد نطق الكلمة الاخيرة ثم طوح رأسه على الوسادة ، وما هي إلا آهة مهتزة حتى كنا أمام جسد ميت .
لن انسى ذلك المشهد ما حييت ، فقد كان فيه صوت بالغ الدوي ، صوت آت من حافة الأبدية ، إنذار لكثيرين ممن شاهدوه ، وقد باركه الله للجميع .
أيها القارئ ، هي خطوة بينك وبين الموت : فهل تذكر ذلك ؟ " الرب ... لا يشاء ان يهلك أناس " " هوذا الوقت وقت مقبول " " اليوم إن سمعتم صوته فلا تقسوا قلوبكم " " لا تفتخر بالغد لأنك لا تعلم ماذا يلده يوم "_

تعدد اسماء ام النور

تعدد اسماء ام النور ان صلوات الكنيسه زاخرة بألقاب وأوصاف السيده العذراءتحتاج منا الي بحث طويل نظهر منه أبعاد علاقتنا بالعذراء ومكانتها في كنيستنا ومن بين هذه ألالقاب الكثيرة نذكر :
*السيده العذراء "مريم العذراء":

يري بعض المفسرين ان كلمه مريم هي مؤنث لكلمه مارالاراميه "سيد"لذلك فأسم مريم "سيده"في التبجيل والاحترام والاحترام وعليه تطلق كنيستنا سيدتنا كلنا وتقابلها "نوترودام"في الكنيسه الفرنسيه.
*أم النور الحقيقي:
ان الرب يسوع هو نور العالم وهذه التسميه هي التي استهل له مجمع افسس مقدمه قانون الايمان !نعظمك يا ام النور الحقيقي.
*ام المخلص:
يستعمل هذا اللقب في صلوات اسبوع الالام اذ هي ام الرب الاله يسوع الذي ليس بأحد غيره الخلاص.
*السماء الثانيه:
لان فيها حل كل مليء اللاهوت فصارت سملء جديده سكناه .
*أم الرحمه:
فهي التي انجبت لنا الرب الاله ينبوع الرحمه.
*أم الحمل:
عندما كان الرب يسوع المتجسد من القديسه مريم هو حمل الله الرافع خطايا العالم لذلك لقيبت بأم الحمل.
*الحمامه الحسنه:
فهي وديعه طاهرة وفي وداعتها فاقت صفات الحمامه لذلك لقبتها الكنيسه بالحمامه الحسنه.
كما لقبتها الكنيسه بالملكه وابنه داوود ومفتاخ السعاده وابنه صهيون ومعدن الطهر وألام الطاهرة والبتول.
كانت جمله حياه السيده العذراء علي الارض ثمانيه وخمسون عاما وثمانيه اشهر وعشرين يوما.
كانت خادمه عابده مصليه مكرسه حياتها للرب الذي اغدق عليها من فيض نعمه ليعدها مسكنا له .كانت القديسه مريم العذراء مملؤة بها حيث عندما جاء لها الملاك جبرائيل ليبشرها فقال لها "سلام لكي يا ممتلئه نعمه الرب معك"
وقد خرجت هذه النعمه الكبري منها اي المسيح يسوع ربنا لانها من حيث ممتلئه نعمه فقد صارت اما حقيقيه لهذه النعمه فأذا قلنا سلام لكي يا ممتلئه نعمه فأن هذا القول يساوي "سلام لكي يا ام النعم" لانها بالحقيقه امتلأت من النعمه التي هي فوق كل نعمه.
اي انهاحملت يسوع المسيح في بطنها . هو النعمه ومعطيها واذا تسائلنا من اي ناحيه نظر الله اليها واختارها ان تكون أما له وملكه السمائيين والارضيين فقد اجابتنا العذراء بنفسها حيث قالت "لأنه نظر الي اتضاع امته "(لو1).
عندما كانت كل ابنات تريد ان يأتي المسيح من نسلها ولكن العذراء كانت تعلم انها مخطئه لا تستحق ان يأتي ابن الاب منها فلهذا اختارها الرب .
ففي مليء الزمان حلت الكلمه الذاتي في بطنها وكون منها الرب الاله جسدا طاهرا من الخطيه الجسديه بقوه روحه القدوس وقد ظهر اتضاع العذراء الينا عندما بشرها الملاك جبرائيل بقوله "لقد وجدت النعمه عند الله وها انت ستحملين وتلدين ابنا تدعينه عمانوئيل "فأستقبلت العذراء البشري بفرح واتضاع ووداعه وطاقه بقولها"هوذا أنا امه الرب ليكن لي كقولك"
فيظهر تواضع العذراء الينا حينما اعلنت اليصابات امومه العذراء لله فهي لم تتكابر أو تتعاظم بل انسحقت بالروح موقنه انها نالت هذه النعمه من افضال الله واحساناته فهتفت قائله"تعظم نفسي الرب وتبتهج روحي بالله مخلصي ".
كما ان في اتضاعها اختارت البتوليه احساسا بأنها لا تستحق ان يأتي الرب من نسلها .
كما تميزت العذراء من صغرها بالطاعه فكانت في الهيكل تطيع الرب يسوع وكانت تعلم انه اللهها بالرغم من انه ابنها فكان كل مايطلب منها تنفذه بدون اعتراض وكانت ايضا تطيع والديها وهذا واضح عندما قدموها للهيكل فهي دخلت الهيكل بكل محبه واشتهاء الروح القدس.
كما امتازت ايضا في حياتها بالخدمه حيث انها كانت لم تفكر في نفسها وانطلقت الي الجبال وهي حامله ذاك الذي يحمل هم العالم ويدر كل الامور الي عين كارم من مدن يهوذا حيث كانت تقيم اليصابات مع زوجها لكي تخدمها وهي عالمه في اعماقها انها تحمل الاله
.
كانت العذراء مريم تمتاز بالصبر" اعظم من صبر ايوب".
فمثلا صبرها في تحمل السفر وهي عائده الي بيت لحم مدينه ابائها لتكتتب مع يوسف خطيبها حيث امر اغسطس قيصر وصبرها في التجوال من مكان الي اخر ليجد يوسف منزلا ينزلان فيه وكذلك صبرها عندما سمعت ان هيرودس يريد صبر الصبي وامر الرب ليوسف بواسطه الملاك في حلم ان يذهب هو ومريم والطفل الي ارض مصر لأتقاء شر هيرودس وتعب الطريق المضني والطرق المخيفه وكانت هذه الرحله مليئه بالهروب من الاطرباء او اللجوء الي الامان كأن كان لنا لمده امور .
اولا:تركت العائله المقدسه اناء كانت تستخدمه العذراء في عجن الخبز وهذا الانء يوجد في دير العذراء بجبل الطير وايضا تركت لنا عده آباركتيره شربت وهذه آلابار في دقادوس و مسطرد وسمنود وبلبيس وانها تركت لنا العديد من الاشجار التي استظلت تحتها العائله المقدسه ومن اشهر هذه الاشجار شجرة مريم بالمطريه حيث كانت العائله المقدسه تستظل تحتها في مدينه بلبيس ويحكي عنها التاريخ ان عسكر نابليون حين مروا علي مدينه بلبيس وارادوا ان يقطوا بعض من اخشابها لطبخ طعامهم فلما ضربوها بالفأس أومت فأرتعدوا وخافوا وتركوها كما تركت لنا العائله المقدسه العديد من المغائر التي اقاموا وأختبأوا فيها مثل مغاره كنيسه القديس سرجيوس المعروف بأبي سرجه .
تركت لنا ايضا بلادا تحمل اسمها وتاريخها حتي الان مثل دقادوس وهي احدي بلاد محافظه الغربيه أقامت فيها العائله المقدسه وشربت من بئرها فأطلق اسم والده الاله الثيؤطوكوس ثم تخرمت الكلمه الي دقادوس .
سنما احدي محافظات كفر الشيخ وهي من اعمال محافظه ابراشيه دير جبل المطر شرق سمالوط.
وكانت العذراء مريم تحب مصر وتحن اليها فلقد عاشت العائله المقدسه فيها مده لا تقل عن ثلاث سنوات وشربت من النيل العظيم الذي منه شرب معظمهم واعظمهم واحتيأت تحت سماء مصر وسارت قدميها علي تراب مصر الناعم وايضا تحدثت بلغه المصريين وهي اللغه القبطيه واللغه القبطيه كانت اللغه الثانيه التي يتحثون بها مع الاخرين وقد استخدمها المصريين الاقباط كلغه مقدسه لأنها كانت لغه المعابد من قبل الكنائس من يعد فهي لغه العباده قديما وحديثا .
لقد أجمعت الاديان الثلاثه علي سرد ومجيء العائله المقدسه الي ارض مصر فاليهوديه اخذت عنها بأسلوب المستقبل والمسيحيه أعلنتها بلغه الحاضر أما الاسلام فنشرها بلغه الماضي .
ففي الديانه اليهوديه أكد اشعياء النبي عن مجيء العائله المقدسه الي أرض مصر فقال "هوذا الرب قادم علي سحابه سريعه وقادم الي ارض مصر فترتجف اوثانها وليتبارك اهاليها وايضا في ذلك اليوم فيكون مذبح في وسطها وعامود عند تخمها"(1:19/19).
لقد فسر البابا كيرلس معني كلمه سحابه سريعه أي سحابه خفيفه علي انها العذراء القديسه مريم التي جاء الرب محمولا فوق ذراعيها لأنها السمت نقاء وطهرا ولمعانا وفي الديانه المسيحيه ذكر هروب المسيح الي ارض احميه وهي "مصر" امام للامم وتأسيسه بنفسه أول كنيسه في عالم الامم (مت 13:2/23).
أما في الديانه الاسلاميه جاء في كتاب مصر في القرآن وحيث قال الدكتور احمد عبد الحميد :
ان المسيح حضر الي مصر هربا من جزاء كثرة المعجزات التي صنعها في طفولته والتي صارت سبب لقب له ولعائلته .
أما عن الفضائل العذراء بالنسبه للمحبه والطاعه والعفه والطهارة والنسك والصوم والصلاه والصدقه واذا لم يكن شيء تقدمه صدقه قدمت نفسها الي الله والرحمه والصمت والحكمه فهي ام حكيمه لبنات كثيراتبل كل الفضائل مجتمعه في مريم العذراء وبحق نقول الصلوات في الشهر المريمي "شهر كيهك "نقول:
"طوباكي يا مريم يا من تجمعت فيكي كل الفضائل "
ان القديسه الطاهرة مريم افضل من الفردوس .ان العذراء مريم قديسه في كل شيء .
"طوباكي يا ام النور يا طاهرة يا بتول ......لأنها بالحقيقه قديسه في كل شيء"رفعت امرأة صوتها في الجميع وقالت :
"طوبي للبطن الذي حملك والثديين اللذين رضعتهما "ونحن نشاركها حدادها "طوبي لكي ......لأنك حملت ابن الله وارضعته من ثدييك الذي يعول كل البشر أما ربنا يسوع المسيح فينبه ذهننا ويقول:
"هل هي مطوبه فقط لأنها حملتني وأرضعتني ........
لا"بل طوبي للذين يسمعون كلام الله ويحفظونه"(لو23:11/28)
أنها ايضا مطوبه بالحقيقه لأنها قديسه في كل شيء ولأنها

كيف اختار شريك حياتى حسب المفهوم المسيحى ؟


ما كيف اختار شريك حياتى حسب المفهوم المسيحى ؟
هي مقاييس اختيار شريك الحياة أو شريكة الحياة؟


الإجابة:

كثيراً ما يتساءل المقبلون على الزواج "كم يكون الفارق المثالى فى العمر بين الخطيبين؟" أو "هناك فارق تعليمى كبير بيننا فهل أوافق؟" أو "هى من عائلة أرستقراطية وأنا نشأت فى بيئة شعبية فهل يتناسب زواجنا".


ليس لمثل هذه الأسئلة ردود محددة، فلا يمكن -مثلاً- أن نقرر مدى عمرياً معيناً بين الخطيبين يصلح أن يطبق فى كل حالات الإرتباط إنما هناك مقاييس عامة فى الإختيار من بينها فارق السن.




مقاييس الإختيار الزيجى
:

أ- مقاييس داخلية:

1- حد أدنى من التعاطف والتجاذب النفسى المتبادل.
2- حد أدنى من التناسب فى الطباع.
3- حد أدنى من الإتفاق على قيم أخلاقية أساسية.
4- حد أدنى من الإتفاق على أهداف مشتركة فى الحياة.
5- حد أدنى من التناسب الروحى.

ب- مقاييس خارجية:

1- الخصائص الجسمانية.
2- التناسب فى العمر.
3- التناسب فى المستوى الثقافى والتعليمى.
4- التناسب فى المستوى الاجتماعى.
5- الإمكانات الإقتصادية اللازمة لإتمام الزواج.



ويأتى القرار المناسب نتيجة للمحصلة النهائية لهذه المقاييس مجتمعة، ولكى يتمكن كل من الخطيبين من التأكد من صلاحية كل منهما للآخر ينبغى أن يأخذ فى الإعتبار الاحتياطات التالية:


1- الوضوح مع النفس: وبالتالى الصراحة التامة مع الآخر والمكاشفة المتبادلة بلا تمثيل، ولا تزييف للحقائق ولا إخفاء لأمور لها علاقة بحياتهما المشتركة المقبلة.


2- إتاحة فرصة كافية للتعرف: كل واحد على طباع الآخر عن قرب من خلال الأحاديث، والمواقف والمفاجآت المختلفة، وهذا يتطلب أن تكون فترة الخطبة كافية، بلا تسرع ولا تعجل.


3- الإستعداد المتبادل لقبول الآخر المختلف: "عنى" والتكيف على طباعه حتى لو استلزم ذلك "منى" التنازل عن أمور أفضلها ولا تروق له، أو تعديل سلوكيات وإتجاهات تعوقنى عن التفاهم معه والتلاقى به.. هذا هو أهم احتياط يؤخذ فى الإعتبار من أجل زواج ناجح.


4- تحكيم العقل وعدم الانجراف مع تيار العاطفة: حيث العاطفة الرومانسية خيالية، وتلتمس العذر لكل العيوب حتى الجوهرية منها، وتؤجل تصحيح الإتجاهات الخاطئة، وتضعف الإستعداد للتغير إلى الأفضل، فالعاطفة غير المتعقلة توهم الخطيبين بعدم وجود أية إختلافات، وتصور لهما استحالة حدوث أية مشكلات مستقبلية.




لو وضع كل خطيبين فى إعتبارهما هذه الإحتياطات الأربعة أو دربا نفسيهما على العمل بها، ثم أعادا النظر إلى المقاييس السابقة لصارت الرؤية أكثر وضوحاً، ولأختفى التردد فى صنع قرار الإرتباط (اقرأ مقالاً آخراُ عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات). فمن كان لديهما استعداد قبول الاختلافات والتكيف عليها أمكنهما تحقيق التناسب الكافى الذى يؤدى غيابه إلى أغلب الخلافات الزوجية.

أما بقية المقاييس الداخلية الأخرى فيمكن اكتشافها بغير صعوبة مادام هناك الوضوح، والفرصة الكافية، والعقل الواعى، حيث يمكن بلا عناء التعرف على وجود قيم وأهداف مشتركة، أما التناسب الروحى فهذا أمر يمكن إكتشافه أيضاً من خلال المواقف المختلفة، ويمكن أيضاً أن يجتذب أحدهما الآخر للمسيح فيكون الزواج سبب خلاص مشترك.


المقاييس الداخلية للإختيار -إذن- تشكل الأساس الراسخ للزواج، ولكن لا ينبغى أن نتجاهل المقاييس الخارجية: فكلما كان السن متقارباً كلما كان ذلك أفضل ولكن ليست هذه هى القاعدة الثابتة، إذ تلعب ديناميكية الشخصية دورها المهم، فتوجد شخصيات قادرة على تجاوز فارق السن، وشخصيات أخرى قد أصابتها شيخوخة نفسية مبكرة برغم صغر السن.. فالعبرة -إذن- بفاعلية الشخصية. مصدر المقال: موقع الأنبا تكلا.


كذلك كلما كان هناك تقارب فى المستوى التعليمى كلما كان ذلك مفضلاً، ولكن هناك شخصيات ذات مستوى تعليمى أقل، ولكنها قادرة على تعويض نقص التعليم بمضاعفة التثقيف الذاتى، بينما هناك شخصيات أخرى متعلمة ولكنها غير قادرة على التفكير السليم والحوار الفعال، والنظرة الموضوعية للأمور، فالعبرة -إذن- بفاعلية الشخصية.


كذلك يفضل أن يكون المستوى الاجتماعى والاقتصادى بين الشريكين متقارباً حيث يمكن للعائلتين التعامل بحرية مادام المستوى متناسباً، ولكن العبرة بمدى الحب الحقيقى بين الزوجين حيث يتجاوز الحب كل الفوارق الإجتماعية، ولكن زيجات من هذا النوع قد تتحداها صعوبات فى التعامل بين العائلتين كلما كانت الفجوة كبيرة بين الطرفين.




والخلاصة أنه يجب على المقبلين على الزواج التأكد من توافر المقاييس الداخلية، مع أغلب المقاييس الخارجية من أجل زواج ناجح.. وبرغم أن المحبة واستعداد قبول الآخر كما هو، ومن حيث هو، تتجاوز الفجوات، وتصالح المتناقضات، إلا أنه لا يفضل ضياع التناسب فى أكثر من مقياس خارجى واحد.. فقد نتجاوز عن فارق عمر كبير بعض الشئ، ولكن لا تتجاوز عن فارق تعليمى واجتماعى بأن واحد.


أخيراً ينبغى أن نلتفت إلى ملاحظة مهمة.. إن إختيار شريك الحياة ليس إلا بداية لمرحلة طويلة من الإكتشاف المستمر لشخصية الآخر، والتكيف الدائم مع طباعه من خلال التفاهم والتنازل عن "تحيزاتى" حباً بالآخر الحب الذى يحتمل كل شئ، ويصبر على كل شئ (رسالة كورنثوس الأولى 13).. فإذا اعتبرنا أن الإختيار نقطة على خط الحياة الزوجية، فإن عملية الإكتشاف المستمر لشريك الحياة هى خط الحياة الزوجية كلها، وبدونها لا يتحقق نجاح الحياة العائلية





ألبومات صور السيدة العذراء



ألبوم صور السيدة العذراء جزء 1




ألبوم صور السيدة العذراء جزء 2




ألبوم صور السيدة العذراء جزء 3

† شهادة حب † ، الشاهد † الأنبا بيشوي † جـ3


† شهادة حب † ، الشاهد † الأنبا بيشوي † جـ2


† شهادة حب † ، الشاهد † الأنبا بيشوي † جـ1

اسئله واجابتها لقداسة البابا

مفاجئه جديده 50 ساعه اسئله واجابتها
لقداسة البابا شنوده الثالث
للتحميل

{ ال سي دي الاول }

الجزء الااول
http://www.4shared.com/file/66367180...pop-part1.html

الجزء التانى
http://www.4shared.com/file/66375928...pop-part2.html

الجزء التالت
http://www.4shared.com/file/66383170...pop-part3.html

الجزء الرابع

http://www.4shared.com/file/66393249...pop-part4.html
{ ال سى دى التانى }

http://www.4shared.com/file/66402930...9/cd2-pop.html
{ ال سى دى التالت }
الجزء الاول
http://www.4shared.com/file/66415919...6/cd3-pop.html

الجزء التانى

http://www.4shared.com/file/66425791...pop-part2.html

الجزء التالت
http://www.4shared.com/file/66438922...pop-part3.html




الكتاب المقدس بجميع لغات العاااالم

هذه بعض اللينكات للكتاب المقدس بلغات العالم
منها العهد القديم ومنها العهد الجديد
وهى ملفات صوتيه بصيغة إم بى ثرى MP3




الإنجيل والمزامير باللغة العربية
http://www.audiotreasure.com/mp3/Arabic/

الكتاب المقدس باللغة الإنجليزية
http://www.audiotreasure.com/indexKJV.htm

الكتاب المقدس باللغة الفرنسية
http://www.bibvoice.org/ls1910/index.html#01

الإنجيل باللغة الإيطالية
http://www.audiotreasure.com/mp3/Italian.htm

الإنجيل باللغة الأسبانية
http://www.audiobiblia.org/indexenglish.html

الإنجيل باللغة اليونانية
http://www.ccel.org/a/anonymous/gnt/mp3/

الإنجيل باللغة الهندية
http://www.audiotreasure.com/mp3/Hindi/

Punjabi الإنجيل بلغة من لغات الهند
http://www.audiotreasure.com/mp3/Punjabi/

Tamil الإنجيل بلغة من لغات الهند
http://www.audiotreasure.com/mp3/Tamil/

***alog الإنجيل باللغة الفلبينية
http://www.audiotreasure.com/mp3/***alog/

Mandarin الإنجيل بلغة من لغات الصين
http://www.audiotreasure.com/mp3/Mandarin/menu.htm

Cantonese الإنجيل بلغة من لغات الصين
http://www.audiotreasure.com/mp3/Cantonese/

الإنجيل باللغة الأردو
http://www.audiotreasure.com/mp3/Urdu/

الإنجيل باللغة العبرية
http://www.audiotreasure.com/mp3/Hebrew/Hebrew.htm

الإنجيل باللغة الروسية
http://www.audiotreasure.com/mp3/russian.htm

الإنجيل باللغة البولندية
http://www.audiotreasure.com/mp3/Polish/



الأرقام فى الكتاب المقدس


الأرقام في الكتاب المقدس


(الرقم 1) مدلوله الأولوية والرئاسة وكذلك الوحدة

ولهذا يرتبط الرقم (1) في الكتـاب المقدس بالله الواحد (تث6: 4، يع 2 : 19)، وبالمسيح الرأس (إش 44: 6، رؤ1: 17، 2: 8، 22: 13)، وبالكنيسـة باعتبـار وحـدة أفرادها (أف4: 3 - 6، يو10: 16، 17: 10، 21-23). وهكذا


(والرقم 2) ومدلوله الشركة والاتحاد والاقتران. كما أنه رقم الشهادة الكافية

انظر مت19: 5، جا4: 9، 2كو13: 1.


لذلك نجد الكتاب المقدس يتكون من عهدين: العهد القديم والعهد الجديد. كما أن الوصايا العشر كانت مكتوبة علي لوحين (خر31: 18). وكان في قدس الأقداس كروبان (خر25: 18،1 مل6: 23). وفي هيكل سليمان عمودان (1مل7: 15). وهو الرقم الذي يمثل الحد الأدنى للاجتماع باسم الرب (مت18: 19، 20) وللشهادة له (مر6: 7، أع1: 10، رؤ11: 3، يو8: 17، 18). والله كرر الحلم على فرعون مرتين لتأكيده (تك41: 32).


(و الرقم 3) هو رقم التحديد

فللتعبير عن الأجسام يلزم علي الأقل 3 أبعاد، ولتحديد المكان يلزم علي الأقل 3 محاور، والمثلث هو أبسط الأشكال الهندسية. وللمادة 3 أحوال (صلبة أو سائلة أو غازية). والذرّة تتكون من إلكترونات وبروتونات ونيوترونات. والكائنات الحية (حيوانات أو أسماك أو نباتات) تتكون بصفة عامة من 3 أجزاء.


ويعلمنا الكتاب المقدس أن الإنسان كائن ثلاثي (جسد ونفس وروح - 1تس5: 23).


وأن لله أقانيم ثلاثة (الآب والابن والروح القدس - مت 28: 19).


وكان لخيمة الاجتماع في العهد القديم أقسام ثلاثة (الدار الخارجية - والقدس - وقدس الأقداس). والمعـادن المستخدمة فى صنع أدواتها ثلاثة (الذهب والفضة والنحاس). وثلاث مـرات كان يصعد جميع الذكور إلى أورشليم فى السنة. والسمـاوات عددهـا ثلاث (2كو 12: 2). وتتكرر عبارة « أبا الآب » في العهد الجديد 3 مرات (مر14: 36، رو8: 15، غل4: 6)...


وهو أيضاً رقم القيامة من الأموات (2مل20: 5، هو6: 2، يون1: 17، مت16: 21، 1كو15: 4 .... الخ).


(والرقم4) هو رقم الأرض

فالأرض لها أطراف أربعة: الشمال والجنوب والشرق والغرب (إش 11: 12، رؤ7: 1 مع إر49: 36، زك6: 5)، كما أن هناك فصولاً أربعة في السنة، وبالتالي فهو رقم العمومية.


لذلك نقرأ في الكتاب أن المذبح كان مربعاً، وكان له أربعة قرون (خر27: 1،2، 30: 2، رؤ9: 13)، وتُقـدَم عليـه أربعة أنواع من الذبائح (لا1- 5). ثم هنـاك أربع إمبراطوريـات تعاقبت السيادة علي الأرض في الفترة المسماة بأزمنة الأمم (دا2، 7)… وهناك أيضاً 4 أناجيل.


(والرقم 5) هو رقم المسئولية ورقم النعمة:

فهو عدد حواس الإنسان، وكذا عدد الأصابع فى كل من أطرافه.


ونظراً لأن هذا الرقم حاصل جمع 4 +1 فهو يحدثنا عن الخالق مع الخليقة، أو بالحري هو رقم عمانوئيل "الله معنا".


لهذا يتكرر هذا الرقم أكثر من غيره في خيمة الاجتماع. فمثلاً كان ارتفاع ألواح الدار الخارجية في الخيمة 5 أذرع (خر27: 18)، وكذلك طول مذبح المحرقة (خر27: 1)، وهو عدد الأعمدة علي مدخل القدس (خر 26: 37). وكان هو عدد شواقل فضة الفداء (عد3: 47). كما أنه عدد الحجارة المُلْس التي أخذها داود في حربه مع جليات (1صم17: 40).


وفي العهد الجديد نقرأ عن خمس عذارى حكيمات وخمس جاهلات (مت25)، وعن خمسة أرغفة شعير (يو6: 13). وهكذا. كما أن عدد جروح المسيح كانت خمسة؛ في يديه ورجليه وجنبه!


(والرقم 6) هو رقم الإنسان والعمل

فلقد خُلق الإنسـان في اليوم السادس (تك1: 26)، كما أن أيام العمل في الأسبوع ستة (انظر خر20: 9)، ومثلها سنوات عبودية العبد العبراني (خر21: 2). وبالمثل أوصى الرب شعبه أن يزرعوا أرضهم ست سنين ويريحوها في السنة السابعة (لا25: 3،4).


ولأن الإنسان شرير وكذلك كل عمله (رو3: 12)، لذلك ارتبط هذا الرقم في الكتاب المقـدس بالشر؛ فالشعوب الذين طردهم الرب بسبب شرهم من أرض كنعان ستة (تث20: 17)، وجليات الفلسطيني كان طوله 6 أذرع وشبر، وأسنان رمحه ست مئة شاقل حديد (1صم17)، وابن رافا عدو داود كان له ست أصابع في كل من أطرافه (2صم21: 20)، ومدة حكم عثليا الملكة الشريرة ست سنين (2مل11: 3)، وتمثال نبوخذنصر كان طوله 60 ذراعاً وعرضه 6 أذرع (دا3: 1). ونقرأ في العهد الجديد عن ستة أجران فارغة في يوحنا 2: 6، وستة رجال في حياة المرأة السامرية (يو4: 18)، والغني في لوقا 16 كان له خمسة إخوة غيره، وهم جميعاً غير مبالين بالله أو بالأبدية.


والمسيح له المجـد صُلب يوم الجمعة؛ اليوم السادس من الأسبوع، وقضي فوق الصليب 6 ساعات. والظلمة بدأت هناك الساعة السادسة!!


ورقم الوحش الذي سيظهر في فترة الضيقة العظيمة هو 666 (رؤيا13: 18). وهو بالأسف نفس عدد وزنات الذهب التي جاءت لسليمان في سنة واحدة (1مل10: 14 قارن مع تث17: 17).


(والرقم 7) هو رقم الكمال

فهو عدد أيام الأسبوع، وألوان الطيف، والسلم الموسيقى . كما أن الفتحات التى فى رأس الإنسان عددها سبع.


ولقد سبق لنا في الفصل السابق أن تأملنا في مدلول هذا الرقم.


(والرقم :cool: هو رقم الجديد.

فهو رقم أول يوم في الأسبوع الجديد، وبداية السلم الأعلى في الموسيقى، ولهذا اعتبر أنه يعبر عن ما هو جديد.


فنجد أن ثمانية أشخاص نجوا بالفلك ودخلوا إلى الأرض الجديدة (1بط3: 20)، ويُذكَـر نوح في العهد الجديد ثمانى مرات. كما نجد أن الختان كان يحدث في اليوم الثامن (تك17: 12)، وتطهير الأبرص كان يتم فى اليوم الثامن (لا14: 10)، والباكورة كانت تُقدَم في غد السبت أي في اليوم الثامن، وكذلك أيضاً عيد الخمسين (لا23: 11، 16).


ثم إن قيامة المسيح حدثت يوم الأحد أي في اليوم الثامن، وكذلك أيضاً حلول الروح القدس.


ورفقة عروس اسحق كانت بنت بتوئيل الثامن بين إخوته (تك22: 20-23). وكذلك أيضاً كان ترتيب داود بين إخوته الثامن (1صم17: 12،14).


ويسجل الكتاب المقدس 8 أشخاص أقيموا من الأموات! ابن أرملة صرفة (1مل17)، وابن الشونمية (2مل4)، والذي مس عظام أليشع (2مل13)، وابنة يايرس (مر5) وابن أرملة نايين (لو7) ، ولعازر (يو11)، وطابيثا (أع9)، وأفتيخوس (أع20).


وكتبة العهد الجديد عددهم ثمانية!


ومن الجميل أن نعرف أن الاسم الكامل « الرب يسوع المسيح » مذكور فى العهد الجديد 88 مرة، وكذلك أيضاً « ابن الإنسان » مذكور88 مرة.


ثم أن القيمة العددية لاسم « يسوع » باليوناني هو 888. ولاسم « المسيح » وباليوناني "كريسـتوس" 1480 (8×185)، ولاسم « الرب » وباليوناني « كريوس » 800 (8×100) ولاسم « المخلص» وباليوناني "سوتر" 1408 (8× 176) ولاسم « يسوع المسيح » هو 2368 = 37×8×8.


وهناك 8 تركيبات مختلفة لأسماء المسيح الثلاثة الرئيسية وردَت في الكتاب كالآتي:


الرب – يسوع - المسيح - الرب يسوع - الرب المسيح - يسوع المسيح - المسيح يسوع - الرب يسوع المسيح

يتم التشغيل بواسطة Blogger.