skip to main |
skip to sidebar
كتاب الذي يعطي الكثير لا يبخل بالقليل
كان
من عادة " جحا " أن يدعو الله عند كل صلاة ويطلب اليه أن يعطيه ألف درهم
ذهبا وأنه لا يقبلها اذا كانت تسعمائة وتسعا وتسعين وكان له جار غني يسمع
عصر كل يوم هذا الدعاء .
فأراد أن يمتحن " جحا " فأخذ 999 درهما ووضعها
في كيس ولما جاء وقت العصر وكان " جحا " يدعو ربه رمى اليه جاره بالكيس
واختبأ وراح ينظر .
فرح
جحا فرحا لا يوصف وسجد لربه شاكرا وحمل الكيس وبدأ يعد ما فيه فوجده ينقص
درهما واحدا فلم يهتم وقال : ان الذي أنعم علي بهذا لا يبخل علي بدرهم واحد
ثم أخذ الكيس وخبأه .
الذي
يعطي الكثير لا يبخل بالقليل أسرع الغني الى جحا ضاحكا وقال له : رد الي
ذهبي فقد أردت أن أمتحنك وأداعبك وقد عرفت أنك لم تلتزم بما طلبت في دعائك
قال جحا مستغربا : بأي ذهب هذا الذي تتحدث عنه !!
هل سبق لك أن أعرتني شيئا ؟
قال الغني : يا جحا ان الدراهم ليست دراهمك بل هي دراهمي ألقيت بها اليك !!
قال جحا : انك ولا شك مجنون وهذه القصة لا يصدقها أحد فهل يوجد من يخاطر بمثل هذه الدراهم ويرمي بها ؟!
ان ما نزل علي هو جواب دعائي من خزائن الله الواسعة !!
واستمر
النقاش بينهما طويلا وجحا لا يتزحزح عن قوله وأخيرا قال الغني : لا يمكن
حسم هذا النزاع الا في المحكمة ... هيا بنا الى القاضي ...
قال جحا : لا أستطيع الذهاب الى القاضي لأن مقره بعيد والطقس بارد وليس عندي من الثياب ما يرد عني قسوة البرد ..
قال الغني : أنا آتيك ببغلتي وعباءتي !!
وهكذا
سار الغني على رجليه وركب جحا الدابة وارتدى العباءة وذهبا الى المحكمة
بدأ الغني يحكي قصته , ولما انتهى قال القاضي : وأنت يا جحا ماذا تقول :
قال
جحا : سله اذا كان قد أعطاني درهما واحدا في يوم من الأيام والحقيقة أني
طلبت من الله ذهبا وهو سبحانه كريم قادر على اعطائي الكثير والقليل وان ما
يدعيه على باطل .
وان ما يدعيه ليس الا مكرا وخداعا ليأخذ مني مالي ولو استطاع أن يدعي علي ببغلتي الموجودة في الخارج لما تأخر .
دهش الغني من هذه القصة الجديدة وخاف أن تلحق البغلة بالدراهم فقال : أو تنكر علي بغلتي أيضا وقد أتيتك بها لتركبها !
قال جحا : هل سمعت يا سيدي القاضي الى هذه الدعوى الجديدة ؟!
اني
أخشى أن يدعي أيضا أنه صاحب ما تملكه يداي بل انه قد يتمادى في ادعائه الى
ما أرتديه من ملابس ويقول : ان هذه العباءة له أيضا فارتبك الغني وقال :
أو ليست هذه عباءتي التي أعرتك اياها ؟
حمل
الأصول السومرية للحضارة المصرية - أ . وادال
الحضارة هي أهم نقطة تحول في تاريخ البشرية، وهي الكلمة التي تختصر وصف
عالمنا الحالي الذي يعيش مرحلة من مراحل تطور الحضارة، ولكن ما هي
الحضارة؟ يسمع القارئ هذه الكلمة باستمرار ويتمتع أو يعاني من نتائجها بدون
أن يعرف تعريفها. إننا لا نتكلم عن الثقافة، التي تعرف بأنها الصفات
المشتركة لمجموعة بشرية، فمثلا سكان الكهوف قبل أن يعرفوا الزراعة كانت لهم
لغة ودين وعادات وموسيقى وخرافات وفن ونكت وقصص، وهذه مجتمعة من عناصر
الثقافة وليست الحضارة التي تمتاز بكونها أرقى من ذلك. إن أهم أسس الحضارة
هي المدينة والتوثيق أي الكتابة. فالمدينة تعني وجود تجمع سكاني كبير يطيع
سلطة حاكم يفرض القانون عن طريق جهاز شرطة ويدافع عن المدينة بجيش محترف
وشديد التنظيم وجنود في زي موحد رسمي مع وجود قضاء ومؤسسات دينية. وأما
التوثيق فهو قابلية الإنسان على التسجيل كمرجع للمستقبل مثل، عقود التجارة
والزواج والقوانين وقرارات السلطة والرسائل والأدب. وقد يعتبر البعض أن
هذا من البديهيات وكم هم مخطئون، فقد عاشت البشرية لمئات السنين بدون هذه
«البديهيات» ولا يزال الكثير من الناس حتى الآن غير قادرين على احترام
الحضارة.
حمل
http://www.4shared.com/office/tZAkQyuWba/___.html
كتاب الزلزال - مصطفى محمود
الزلزال هي مسرحية كتبها مصطفى محمود في ظروف استثنائية,
عندما صدر قرار من عبد الناصر بإيقاف مصطفى محمود عن الكتابة في الصحافة.
كتبت هذه المسرحية بشكل اساسي كنوع من استشراف مستقبل المجتمع القائم
ساعتها. و اختار مصطفى محمود العديد من الشخصيات التي تعج بالصفات
المتناقضة. فهناك شحصية الطماع و شخصية المتعلم المتفتح و أولئك الذين
يحبون الحياة لدرجة العشق و أولئك الذين يهيمون بالموت و مظاهره!
حمل
http://www.4shared.com/office/Ham9yBTBba/___.html
كتاب الكهنوت المسيحى - القديس يوحنا ذهبى الفمhttp://www.mediafire.com/view/?kzesc47ymket4u1هذا الكتاب هو كتاب "الكهنوت المسيحي"،
كتبه القديس العظيم يوحنا ذهبي الفم
في ستة كتب،
ووجهه إلى صديقه الحميم باسيليوس، عندما هرب الأول من محاولة
تنصيبه لخدمة الكهنوت،
بعد أن كانا قد أتفقا سويا أن ينالا هذه النعمة
معا..
وتناول فيه موضوع الكهنوت من جهة وظيفته وكرامته ومسئولياته..
قال
عنه ايسيدور بعد نياحة ذهبي الفم:
"ليس من يقرأ هذا المجلد إلا ويشعر بقلب
يلتهب بحب الله.. لأن يوحنا.. المفسر الحكيم للأسرار الإلهية ونور الكنيسة
كلها وضع هذا العمل بمهارة ودقة".
قصة الْأَسَدُ الطَّائِرُ - كامل كيلانى
الْأَسَدُ الطَّائِرُ
كامل كيلاني
يحفز كامل الكيلاني خيال الأطفال حين يلجأ إلى تقنيات منهجية أدبية تعتمد على الترميز والتمثيل،
فهو يلجأ إلى سرد الحكايات على لسان الحيوانات،
وهو منهج أدبي شائع في الكتابات الأدبية القديمة، وليس أدل على ذلك من كتاب كليلة ودمنة.
ويحكي لنا الكيلاني من خلال هذه القصة أسطورة أفريقية تتحدث عن أسد يطير.
حمل
http://www.4shared.com/office/UU6VbbY1ce/__-__.html
كتاب أبو الهول - سليم حسن
العالم المختص في الاثار يتناول قصص عجيبة وروايات متعددة
عن ابو الهول و يمثل أبوالهول جزء من مجموعة تشكل واحدة من عجائب الدنيا,
وهي مجموعة الأهرام التي تحوي علي أسرار مازالت تحير العالم, وتقع
المجموعة علي هضبة ترتفع 40 م فوق مستوي سطح البحر, وتطل علي منظر بهيج
لوادي النيل تحده علي بعد سلسلة تلال المقطم وهو واحداً من أعظم الآثار
الم الفراعنة إستخدموا تلك المنطقة حتى قبل بناء الأهرام, فهي تضم قبور
ترجع إلي عهد الأسرة الأولي والثانية. وقام خوفو بإختيار تلك البقعة لبناء
هرمه لأنها مكان مقدس يضم تلك المقابر العتيقة, كما أنها تضم محاجر عظيمة
من الحجر الصلد, وتم العثور عليها حديثا, وهو ما يثبت بطلان الإدعاء بأن
الأحجار قد أتي بها من مكان بعيد, وان الأهرامات قد تم بناءها بالسخرة,
والواقع أن قلع الأحجار قد استلزم جهدا أما نقلها فكان أمرا هينا, ولم يكن
الرجال يعملون في ذلك سوي ثلاثة اشهر, حينما تكون الأرض مغمورة بمياه
الفيضان وحين تتوقف أعمال الزراعة.
حمل
http://www.4shared.com/office/RD2RsLD6ba/____.html