كيف أقود فترة ترانيم لمدارس الأحد

ترانيم مدارس الأحد




فترة الترانيم

1- صلاة إفتتاحية

والهدف من البداية بالصلاة :
* أن تعطى التلاميذ فرصة للهدوء وليتعودوا أن يكونوا خاشعين فى محضر الله
* وسيلة ليعبر التلاميذ عما بداخلهم لله بالكلام والاقتراب منه وبناء علاقة معه
* التعود على الصلاة علانية بدون خوف
* تعده للتجاوب معك أثناء فترة الترانيم , ليهئ قلبه ويمهد ذهنه لكى تجد الترانيم أرضا جيدة وممهدة , ولكن أحذر الصلوات الطويلة.

2- فترة الترانيم
كيف تقود فترة ترنيم مع الأطفال ؟
لماذا نرنم مع الأطفال؟
*الترنيم وصية كتابية
*سلاح فعال لمقاومة إبليس بطريقة عملية
*وسيلة ليعبر الطفل عما بداخله لله , فتكون ذبيحة شكر للرب وثمر شفاه معترفة باسمه
* اقتراب من الله وتجاوب وبناء علاقة معه
* أكثر فترات العبادة التى يحبها الأطفال ويتجاوبون معها
* تعد التلاميذ للتجاوب أثناء الدرس , لتهيئة قلوبهم وتمهيد ذهنهم لكى تجد الكلمة أرضاً جيدة وممهدة
* الترانيم تفرح الأطفال وتدخل البهجة إلى قلوبهم

  كيف تستعد قبل مدارس الأحد؟
* امتحن قلبك قبل فترة الترانيم أمام عرش النعمة
* صلِ قبل مجيئك وضع فترة الترانيم والتلاميذ أمام الرب
* أعد برنامجاً مسبقاً لنوع ومواضيع الترانيم
* ادرس جيداً بعض الكلمات الصعبة فى الترانيم التى تستخدمها وفتش عن معناها
* احرص أن يكون مظهرك لائقاً
* جهز نفسك لحفظ الكلمات والألحان وطريقة التقديم بوقت كاف
* فكر فى وسائل وطرق جذب جديدة بحيث تكون مفاجأة سارة للأطفال تدخل البهجة فى قلوبهم

كيف تحافظ علي فصلك منظم؟




كيف تحافظ علي فصلك منظم؟

** الله، بادئ الحدود:

في الأصل، الله نفسه هو المبادر، وخالق الحدود . لم يعطي الوصايا العشر فقط، لكن خطوط إرشادية أخري كثيرة لما يجب أن يـعمل وما لا يجب أن يـعمل ، مثل قانون العهد القديم الموجود في سفر اللاويين. الله هو أعلى سلطة. عبر الكتاب المقدس يعطينا خطوط إرشادية محددة وواضحة للطريقة التي يجب أن نعامله ونعامل الآخرين بها: أننا يجب أن نحبه ونطيعه، وأن نحب الآخرين كأنفسنا. أن نعامل الأخرين كما نحب أن نـعامل. كل الناس ــ هؤلاء من في سلطة أو تحت سلطة يجب أن يتأكدوا أنهم لا يتخطون الحدود التي أعطاها الله. طاعة واحترام القواعد والحدود أمر كتابي.
لماذا نضع قواعد ؟ ما هو الهدف ؟ 1يو 5:3 ، تث 11 : 26- 28
الحدود والنظام يعطي أمان
الحدود والقواعد تبني الشخصية :**

الإلقاء الجيد للقصة





ما هي متطلبات القصة الجيدة ؟

* تسلسل منطقي للأحداث – الأحداث تتدفق بتسلسل صحيح ( أعرف القصة ) لكي تفعل هذا يجب أن تعرف الأحداث ، أين حدثت (الأماكن) ولمن حدثت(أشخاص).

* تفاصيل: ساعد الأطفال ليرسموا صورة حية للقصة (قادرين علي استخدام حواسهم)
- ماذا يرى: (بدل من شجرة كبيرة.... شجرة كبيرة مليئة بالورق الأخضر الفاتح و جزع الشجرة ضخم ولونه بني داكن.)
- ماذا يشم: (ورد أصفر – رائحة الورد النقية والمنعشة كانت تملأ الغرفة.)
- ماذا يسمع: (اوصف غناء الطيور ، صوت نباح الكلاب ، حفيف الأشجار ، ....)
- الطعم- التذوق: (شرب كريم مياه باردة منتعشة ، أكلت البرتقالة و كانت مسكرة و باردة .)
- المس:أوصف ملمس المواد ، بشره الحيوانات .
* طريقة إلقاء حية: الصوت عالي/ منخفض ، سريع/ بطيء ، تخين/ رفيع. أصوات ، مشاعر في الصوت ، استخدم الجسم ، الوجه ، العينين .
* اجذب الانتباه في البداية وحافظ عليه: هناك الكثير من الطرق المعتادة والخاطئة لجذب الانتباه مثل: "اقعدوا ساكتين واسمعوني ، لن أبدأ قبل أن يسكت الجميع!" :لذلك أبدأ مباشرة بالحديث " آه ، آه أنها تؤلمني بشدة ...."كذلك أخلق توقعات أثناء سرد القصة.
* استخدام التخاطب المباشر
* غيّر من طرق الإلقاء(إذا استخدمت أكثر الطرق تشويقاً أسبوع بعد أسبوع ستصبح الأكثر مملاً.) لذا نقدم لك ثلاث أنواع من الإلقاء للألقاء للتنوع وهم:
1. طريقة الشخص الأول _ بطل القصة يحكي عن نفسه
2. طريقة الشخص الثاني : كان حاضر وقت وقوع أحداث القصة
3. طريقة الشخص الثالث: هي الأكثر شيوعًا والأكثر تداولاً وهي شخص من خارج القصة يخبر عن أحداث القصة.

لماذا خدمة الطفل؟

لماذا خدمة الطفل؟

الطفل الذي يستطيع أن يدرك أن ما يفعله خطية يستطيع أن يدرك أن هناك إيمان مخلص.
"تشارلز سبرجن"






1 - الأطفال لهم قيمة كبيرة لدى الله
-في العهدين القديم و الجديد خصّ الله الأطفال باهتمام خاص.
-في العهد القديم نرى الله وقد استخدم الأطفال في أمور كبيرة ومحورية مثل:
1 – صموئيل
2 – دانيال
3 – خادمة نعمان السرياني
4– يوشيا الملك
-في العهد الجديد
*نجد الرب يسوع يؤكد على حقيقة أهمية وقيمة الأطفال ووضع الأساس للكرازة للطفل.
مر 10 : 14 " دعوا الأولاد يأتون إليّ ولا تمنعوهم لأن لمثل هؤلاء ملكوت الله"

كيف تحضر درس ؟

 
 
 
 
 


كيف تحضر درس ؟


** أساسيات لتحضير الدرس:
1.إبدأ في تحضير الدرس من أول
الإسبوع.
2. صلي.
3. إدرس كلمة الله.
4. إقرأ الشاهد الكتابي الخاص بالدرس بعناية.
5. كن قدوة.
6. كن متحمسًا لما تقدمه.
** أجزاء الدرس :

كيف تكون خادم مؤثر ؟

كيف تكون خادم مؤثر ؟



1 – نامي:
2 بط 3 : 11 انمو في النعمة وفي معرفة ربنا يسوع المسيح.
كيف يحدث هذا النمو؟
أ – بحضور الكنيسة بانتظام والشركة مع جماعة المؤمنين. هذا المناخ الإيماني يساعد على النمو في النعمه.
ب – دراسة كلمة الله بانتظام: هذا يغني الحياة ويعطي مصدرًا للاستعانة به في مواجهة الظروف المختلفة.
ج – الصلاة يجب أن تكون جزء أصيل ومنتظم في حياتك.
في 6 : 4 لا تهتموا بشيء بل في كل شيء بالصلاة والدعاء مع الشكر لتعلم طلباتكم لدى الله.
صلي من أجل زملائك في الخدمة – من أجل احتياجاتك الشخصية - من أجل الأولاد – من أجل إرشاد الله لك في تحضير الدرس –أطلب من الله أن يساعدك أن يكون درسك له معنى بالنسبة للأولاد وجذّاب لهم ومحفز لهم على تغيير حياتهم.
د – انمو في فهم الأطفال واحتياجاتهم واهتماماتهم.
مصدر رئيسي لهذا الفهم هم الأطفال أنفسهم، إذا توقف المدرس أن يتعلم من الأطفال فبالتأكيد سيتوقف الأطفال أن يتعلموا من هذا المدرس.
قراءة كتب ومشاهدة برامج تخص الأطفال.
حضور دورات تدريبية عن الأطفال وعن التعامل معهم.

سمسم وطماطم القديسة ثاؤبستى


سمسم وطماطم القديسة ثاؤبستى



https://www.youtube.com/watch?v=Ub8Sdymjxvo













من يجدها: القديسة ثاؤبستى

من يجدها: القديسة ثاؤبستى



تقديم .. ميرفت صبري
 
ضيف الفقرة .. أ. ريمون البتاتونى باحث ومؤرخ سير القديسين





برنامج النهاردة 20 توت

حلقة اليوم 20 توت من برنامج النهارده
 للقس انجيلوس جرجس






نياحة القديسة ثاؤبستى ( 20 تـــوت)
نياحة البابا أثناسيوس الثاني 28 ( 20 تـــوت)
استشهاد القديسة ميلاتيني العذراء ( 20 تـــوت)



https://www.youtube.com/watch?v=t0XQ3WwssEw


ألبوم بحلم بكون - المرنم رومانى رؤوف

ألبوم بحلم بكون - المرنم رومانى رؤوف






احساس اكيد انك قريب
بحلم بكون
طالت ليالى الغربة
غالب بيك
غريب عايش وسط الناس
فى الغربة متغربيين
فى الليل وانا وحدى
لفين يا غربة واخدانى
ما لى سواك يا سيدى





يتم التشغيل بواسطة Blogger.