قوانين القديس باسيليوس الكبير




مقدمة: أثر قوانين القديس باسيليوس الكبير على قوانين المجامع المسكونية والمحلية الشريف وعلى حياة الرهبان
تحديد "القانون الكنسي": لا بد من تحديد عبارة " القانون الكنسي " لنعرف ما إذا كانت له منزلة في " تدبير الروح " في زمن الكنيسة . ابتغاء ذلك يجب أن نتبع مدلول القانون هذا لغة واصطلاحا .

لغةً: يقول يوحنا زوناراس في شرحه رسالة القديس اثناسيوس الكبير الرعوية "حول kanon – قانون تدل على قطعة خشبية يستخدمها الصنّاع في تقويم الخشب أو الحجر، إذ يقومون بوضع هذا " القانون " على قطعة الخشب أو الحجر وبه يقوّمون ما تحدب منها أو تقعّر أو تعوّج، بذلك تنتظم القطعة في شكلها . هكذا انحدر مفهوم كلمة kanon – قانون في اليونانية – فعنت مقياسا . هذه الكلمة اعتمدت في لغة القانون الكنسي لتدل على كل مقياس وضعته السلطات الكنسية المختصة من أجل تنظيم حياة الكنيسة داخلية كانت أم خارجية .
إصطلاحا: أما مدلولها الاصطلاحي في المسيحية فنراه عند بولس الرسول إذ يتكلم عن قاعدة السلوك: " كل الذين يسلكون بحسب هذا القانون عليهم سلام ورحمة " ( غلاطية 6: 16 ) . وأطلق القديس إيريناوس أسقف ليون عبارة " قانون الحق " على دستور الإيمان في المعمودية . ويقال قانون الإيمان . وإقليمس الاسكندري يستعمل عبارة " قانون الكنيسة " ليشير إلى التوافق بين العهدين القديم والجديد . ويدل " القانون الافخارستي " على مجموعة القواعد التي تسوس إقامة الذبيحة الإلهية . والقانون الكتابي هو لائحة الكتب المقدسة من العهدين القديم والجديد وان إجماع الكنيسة بإرشاد الروح دلّ على هذه المجموعة .
والمسلك الذي يتبعه الاكليروس والرهبان هو قانونهم ( إيرونيموس المغبوط . الرسالة 15، 2 . القديس كاسيانوس: النظم 2، فصل 2، 1 ) ويقال عندنا " مرتل قانوني " ( مجمع اللاذقية 15) .
واستعمل المجمع النيقاوي اللفظة للدلالة على الأعراف السابقة له واعتبرها تراثا ( قوانين المجمع الأول 2 ،5 ،6 ، 9 ، 1. ، 15 ، 16 ، 18 ) وجاء المجمع الثاني يطلق اللفظة على ما سنّه المجمع الأول حتى صارت الكلمة تدّل على كل ما سنّته المجامع المسكونية والمكانية القديمة والذي تتقيد به الكنيسة الجامعة .
فلكي يكون المقياس الصادر عن السلطة الكنسية المختصة قانونا، وبالتالي إلزامية في الكنيسة الجامعة، يجب أن يحمل مظهرا عاما وكاملا معبرا عن حقيقة ما تكمن قاعدتها في الأسفار المقدسة أو التقليد الشريف . هذه الحقيقة يجب أن تكون موضوعا يهم الكنيسة الجامعة . وفي غياب أحد هذين المظهرين لا يعتبر المقياس قانونا .
لذا ظهرت مقاييس وضعتها المجامع المكانية والمسكونية ومن ثم ظهرت أيضا مقاييس وضعها الآباء القديسين . وهذه المقاييس تشكل مضمون المجموعات الكنسية الجامعة، تدهى بالمعنى الحرفي للكلمة قوانين .
إن القوانين إلزامية لجميع أعضاء الكنيسة . وفكرة الإلزام هذه أوضحها نص القانون الثاني من مجمع ترولو( الخامس – السادس ) والقانون الأول من المجمع المسكوني السابع .
إلزامية القوانين غير مشروطة بمشرّعها، بل بقبول الكنيسة الجامعة لها وتثبيتها . فكل قانون قبل في هذه القوانين يحمل إلزامية بغضّ النظر أن كان قد صدر عن مجمع مسكوني أو مكاني أو عن أحد الآباء القديسين .
المصدر الأساسي والأول الذي تقوم عليه كل هذه القوانين يكمن في الأسفار المقدسة والتقليد الشريف . فعندما أسس الرب يسوع كنيسته لم يترك لها أية مجموعة تشريعية تنظّم بموجبها حياتها، بل منحها بتعاليمه الأسس التي سيتعمدها الروح القدس في متابعة قيادته لها.
إن أول مفسّري الأسفار المقدسة والتقليد الشريف في الكنيسة هم الآباء القديسون الذين اجتمعوا في مجامع مكانية كانت أم مسكونية . مثل هذه المجامع كانت تحمل أهمية مكانية تهم كنيسة أو أخرى . ولكن هناك قرارات وقوانين مجامع مميّزة تتعلق بالكنيسة الجامعة إيمانيا وسلوكيا وهي المجامع المسكونية إضافة إلى عشرة مجامع مكانية تحمل قراراتها وقوانينها الصفة الإلزامية في الكنيسة الجامعة .

كتاب الطريق الى الفردوس - للقديس باسيليوس الكبير

عيد القديس باسيليوس الكبير


عيد القديس باسيليوس
خدمة غروب عيد القديس باسيليوس
كنيسة دخول السيد إلى الهيكل
مطرانية الروم الأرثوذكس عمان - الأردن






https://www.youtube.com/watch?v=dhMsFt_sZO8




الأقمار الثلاثة الآباء الكبادوك العظام الكواكب - معلمي المسكونة

القديس باسيليوس الكبير - الأقمار الثلاثة





صورة القديس باسيليوس الكبير، القديس غريغوريوس الثيؤلوغوس (إغريغوريوس اللاهوتي، النزينزي)، القديس يوحنا ذهبي الفم




فيلم من انتاج مدارس الأحد الأرثوذكسية بطرطوس
يتحدث عن الأقمار الثلاثة الآباء القدّيسين الأجلاّء، معلّمي المسكونة:
باسيليوس الكبير - غريغوريوس اللاهوتي- يوحنا الذهبي الفم
أبرشية عكار الأرثوذكسية - مطرانية طرطوس



https://www.youtube.com/watch?v=AfFCMS4gPWY
 
 



سيرة القديس باسيليوس الكبير أسقف قيصرية الكبادوك


قدِّيس اليوم : القديس باسيليوس الكبير
دقيقتيْن مع قدِّيس اليوم : القديس باسيليوس الكبير (+379)






https://www.youtube.com/watch?v=YyXfA3Kvdsw
 
 
 
 

عظة عن أيام الخليقة الستة - للقمص تادرس يعقوب ملطي

عظة عن أيام الخليقة الستة للقديس باسيليوس الكبير (الهيكساميرون)
للقمص تادرس يعقوب ملطى





https://www.youtube.com/watch?v=gsK3-bV9qNY
 
 



أن الله هو الخالق الوحيد، وعلة وجود الكون كله والإنسان، بدون شريك.
ويؤكد لنا في نهاية كل فقرة من فقرات الخليقة (المرموز لها بالأيام الستة) أن الخليقه المادية كلها حنة ومُرضية.
وكيف لا تكون كذلك وهي من عمل "قوة نقية" كما علَّم البابا القديس أثناسيوس الرسولي؟!
وأما الإنسان فقد خلقه الله وبصورة خاصة، حاملًا "نعمة" خاصة جعلته حسنا جدا.
ويعلم القديس اثناسيوس في كتاب "تجسد الكلمة"،
أن هذه النعمة قد أعطيت للإنسان لكي تحميه وتحفظه من الفساد،
أي التحلل والفناء الجسمي والموت الروحي أيضًا بالبُعد عن الله للأبد.
وقد علَّم أن الإنسان لم يُخلَق خالدًا (من الناحية الجسمية)، ولكنه خُلِقَ قابلًا للموت بالطبيعة.


تأملات القديس باسيليوس الكبير في عمل الروح القدس

تأملات القديس باسيليوس الكبير في عمل الروح القدس
للقمص تادرس يعقوب ملطى











تذكار الأعجوبة التي صنعها القديس باسيليوس الكبير أسقف قيصرية

برنامج النهاردة 13 توت

للقس انجيلوس جرجس
تذكار الأعجوبة التي صنعها القديس باسيليوس الكبير أسقف قيصرية
نياحة البابا متاؤس الثاني "90"





https://www.youtube.com/watch?v=1A7W8AlJFFI
 
 




تذكار الأعجوبة التي صنعها القديس باسيليوس الكبير
أسقف قيصرية (13 توت)

شريط صرخات بتول .. كورال هوس إيروف

كورال هوس ايروف
شريط ( صرخات بتول )




A01 يا عدرا.mp3


A02 جراح حبيبى.mp3

A03 عجبى.mp3

A04 تناهى.mp3

B01 حكاية.mp3

B02 صرخات.mp3

B03 دموع.mp3

B04 يا أمى ليه.mp3


أو


الترانيم

تناهى
جراح حبيبى
حكاية
دموع
صرخات
عجبى
يا امى لية
يا عدراء

شريط الأم المثالية - ساتر ميخائيل

شـــريط

** الام المثالية **

للشماس / ساتر ميخائيل




الوجه الاول للشريط

الوجه الثاني للشريط




أو

ترانيم البوم الام المثالية - ساتر ميخائيل



El2m_El_Mzaliah_2_Side A.mp3

El2m_El_Mzaliah_2_Side B.mp3


أو


http://www.mediafire.com/?9dw8y2438m25h2r


يتم التشغيل بواسطة Blogger.